عبد العزيز البشير - مؤتمركمسؤول لبنك الدم، كان عبد العزيز حريصا على حضور المؤتمرات الدولية، التي كان لها أثر إيجابي على تطوير خدمات نقل الدم المحلية وتطوير خدمات نقل الدم على المستوى العربي. وفي عام 1970، حضر عبد العزيز المؤتمر الدولي لمنظمة بنوك الدم العالمية كمحاضر ومشارك. كما أهله حضوره المستمر للمؤتمرات الخاصة بالاتحاد الدولي لعلوم الدم (الهيموفيليا) للحصول على عضوية مجلس إدارة الاتحاد العالمي لعلوم الدم في عام 1976.

وباكتسابه الخبرة الكافية في علوم نقل الدم وحرصه على تطوير خدمات نقل الدم في العالم العربي، من خلال الاقتراح الذي قدمه عام 1978 والذي ينص على إنشاء اللجنة استشارية عربية لخدمات نقل الدم، حيث ترفع إلى مجلس وزراء الصحة العرب المنبثق عن جامعة الدول العربية للموافقة عليها، وبعد موافقة المجلس وضع عبدالعزيز الاستراتيجية العلمية والإدارية لخدمات نقل الدم والفوائد الإيجابية المترتبة عليها. فقد قامت تلك اللجنة بوضع الأسئلة العلمية والإدارية عن نقل الدم في صورة استبيان. وقام عبد العزيز شخصيا بالإشراف والاطلاع على بنوك الدم في الدول العربية والمشاركة في تقييمها من خلال القيام بزيارات رسمية، ثم وضعت زملاؤه الأسس والقوانين العلمية والإدارية لإنشاء الهيئة العربية العلمية الاستشارية لخدعبد العزيز البشير - المغربمات نقل الدم والتي ترأسها لمدة 13 عاما.

وقد تمكن مع زملائه من تنظيم ثلاث مؤتمرات عربية كان الأول في العراق عام 1980، والثاني في الكويت عام 1986، والثالث في المغرب عام 1988.

على المستوى الدولي، وبصفته عضوا في مجلس إدارة الاتحاد الدولي لعلوم الدم (الهيموفيليا) ركز عبد العزيز نشاطه باستضافة المؤتمرات الدولية في الكويت، وتم بالفعل عقد المؤتمر الحادي عشر للاتحاد الدولي لعلوم الدم (الهيموفيليا) في الكويت في نوفمبر عام 1983.